Admin الإثنين مارس 01, 2010 2:08 pm
اسم الموضوع اعجاز اللغة في القرآن
اسم الرابط :
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=30997 اللأسم:محمد تخترونجي الصف:السابع الشعبة:12
المعلومات
حببت أن يكون أول ما يكتب في هذا الموضوع عن صفات عباد الرحمن فألاً بأن نكون منهم
رغم أن الباب الذي سوف تُعرض من خلاله باب دقيق المسلك ولكنه جليل الفائدة
باب علاقات الجمل وتولد بعضها من بعض وهو من الأبواب التي فتح القول فيها باب الفصل والوصل من أبواب علم المعاني
يقول الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى في كتابه دلالات التراكيب :
( وعلاقات الجمل وتولد بعضها من بعض أو نمو جملة من الجمل داخل جملة حتى ترى جملة الجمل هذه تختلف طولا وقصرا ونظاما ونغما وهي في هذا الاختلاف وهذا التنوع داخلة في أعطاف جملة واحدة ، ترى ذلك وغيره في القرآن لا تنتهي عجائبه ، اقرأ آخر سورة الفرقان الآية التي ذكرت عباد الرحمن ... ( حيث تتكاثر ) الجمل الداخلة في حيز هذا المبتدأ :{ عباد الرحمن } آية ( 63 ) وينتهي خبر هذا المبتدأ عند آية ( 73 ) حيث يبنى الخبر الأخير على إعادة المبتدأ باسم الإشارة : { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } وبذلك يكون عندنا عشر آيات هي جملة واحدة مكونة من مبتدأ وخبر .
... وهذا تحليلها :
( الخبر الأول ) { الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }
هذا خبر وهو مكون من الموصول وصلته وما عطف على هذه الصلة لأن جملة الشرط { إذا خاطبهم الجاهلون ... } داخل في حيز الصلة لأنه معطوف على { يمشون } وليس معطوفاً على الموصول ، ثم إنه مع أنه معطوف على الصلة وداخل في حيزها دخل في تكوينه جملتان هما الشرط والجزاء ، وهكذا تجد هذا الخبر قد دخل في تكوينه جمل ثلاث لا محل لها من الإعراب لها من الإعراب ، وتأمل الحال الذي في الجملة الأولى { يمشون } تجد فيه من المعنى واللطف والرفق ما لا يستطاع تحليله لأنه ليس المراد أنهم يمشون على الأرض هينين لينين متواضعين فحسب ، وإنما المعنى متسع جداً لأن منه أنهم يبثون في الأرض الرفق والرحمة والإنصاف ، ولا يفعل ذلك إلا من كان شديد الأيد قادرا على أن يجاهد ويجالد كل ذي طغيان يبث الظلم والغزع والغلظة والرهبة في حياة الناس ، هم قوم موكلون في هذه الأرض ببث الرحمة والعدل والخير فحين تراه أخا سلاح ممسكا بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها ، فهو من { عباد الرحمن } { الذين يمشون على الأرض هونا ً } لأنه إنما يفزع لدفع العدوان والباطل وكل ما هو عدو للإنسان .
والجملة الثانية { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } فيها أنهم لا يستهلكون حياتهم وجهودهم في ثرثرة الكلام ولجاجات أهل الجهل
هذا هو الخبر الأول ) *** ( انظر ص 61-363 الطبعة الثالثة )
الجمعة أغسطس 20, 2010 3:25 am من طرف نسيبة قاروط
» شكل الفاكهة اعجاز الهي
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:57 am من طرف نسيبة قاروط
» حساب سرعة الضوء في القران
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:47 am من طرف نسيبة قاروط
» الاعب ميسي
السبت يوليو 31, 2010 3:36 am من طرف subhi83
» الياسمين يساعد في النوم
السبت يوليو 17, 2010 5:19 am من طرف زائر
» القيلولة الظهرية و فوائدها
السبت يوليو 17, 2010 5:09 am من طرف زائر
» الشاي الأخضر يسبب النحافة
السبت يوليو 17, 2010 4:39 am من طرف زائر
» الأحــلام.. ماذا تعرف عنها؟؟
الثلاثاء مايو 11, 2010 5:35 pm من طرف lion96
» لون الشفاه تدل على الوضع الصحي
الأحد مايو 09, 2010 11:50 pm من طرف lion96