روضة الصالحين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الصالحين 1

المواضيع الأخيرة

» فائدة كلمة الله على الجسم
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 3:25 am من طرف نسيبة قاروط

» شكل الفاكهة اعجاز الهي
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:57 am من طرف نسيبة قاروط

» حساب سرعة الضوء في القران
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:47 am من طرف نسيبة قاروط

» الاعب ميسي
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 3:36 am من طرف subhi83

» الياسمين يساعد في النوم
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 5:19 am من طرف زائر

» القيلولة الظهرية و فوائدها
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 5:09 am من طرف زائر

» الشاي الأخضر يسبب النحافة
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 4:39 am من طرف زائر

» الأحــلام.. ماذا تعرف عنها؟؟
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 5:35 pm من طرف lion96

» لون الشفاه تدل على الوضع الصحي
معجزات الإمام علي مفصلة I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 11:50 pm من طرف lion96


    معجزات الإمام علي مفصلة

    avatar
    turkey mahfoud


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 27

    معجزات الإمام علي مفصلة Empty معجزات الإمام علي مفصلة

    مُساهمة  turkey mahfoud الخميس مارس 11, 2010 9:07 am

    أحمد بن يحيى الصوفي ، قال جدثنا إسماعيل بن أبان الوراق ، قال حدثنا سلام بن أبي عمرة ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل قال: خطب الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) ، فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر أمير المؤمنين عليا (ع) رضي الله عنه خاتم الأوصياء ووصي خاتم الأنبياء (ص) وأمين الصديقين والشهداء ، ثم قال : يا أيها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، لقد كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يعطيه الراية فيقاتل ، جبريل (ع) عن يمينه وميكائيل (ع) عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، ولقد قبضه الله في الليلة التي قبض فيها وصي موسى (ع) ، وعرج بروحه في الليلة التي عرج فيها بروح عيسى ابن مريم (ع) ، وفي الليلة التي أنزل الله عز وجل فيها الفرقان ، والله ما ترك ذهبا ولا فضلة ولا شيئا يصر له وما في بيت ماله إلا سبعمائة درهم وخمسين درهما فضت من عطائه أراد أن يشتري بها خادما لأم كلثوم ، ثم قال : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمد صلى الله عليه (وآله) وسلم وقـال ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة أثناء حديثه عن كـرامات أمير المؤمنين (ع) : ومن كراماته الباهرة أن الشمس ردت عليه لما كان رأس النبي في حجره والوحي ينزل عليه وعلي (ع) لم يصل العصر فما سري عنه إلا وقد غربت الشمس ، فقال النبي (ص) : اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس فطلعت بعدما غربت .

    قال ابن حجر الهيتمي بعد ذلك : وحديث ردها صححه الطحاوي والقاضي في الشفاء وحسنه شيخ الإسلام أبو زرعة وتبعه غيره وردوا على جمع قالوا إنه موضوع وزعم فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لردها في محل المنع ، بل نقول كما أن ردها خصوصية كذلك إدراك العصر الآن أداء خصوصية وكرامة على أن في ذلك أعني أن الشمس إذا غربت ثم عادت هل يعود الوقت بعودها تردداً حكيته مع بيان المتجه منه في شرح العباب في أوائل كتاب الصلاة .

    قـال ابن حجر الهيتمي بعـد ذلك : قال سبـط ابن الجـوزي : وفي الباب
    قال ابن عابدين : والحديث صححه الطحاوي وعياض ، وأخرجه جماعة منهم الطبراني بسنـد حسن ، وأخطأ من جعلـه موضـوعاً كابن الجـوزي وقواعدنا لا تأباه . (1)
    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري : ... فلم تحبس الشمس إلا ليوشع (ع) ، وليس فيه نفي أنها تحبس بعد ذلك لنبينا صلى الله عليه (وآله) وسلم ، وروى الطحاوي والطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في الدلائل عن أسماء بنت عميس أنه صلى الله عليه (وآله) وسلم دعا لما نام على ركبة علي (ع) ففاتته صلاة العصر ، فردت الشمس حتى صلى علي (ع) ، ثم غربت ، وهذا أبلغ في المعجزة ، وقد أخطأ بن الجوزي بإيراده له في الموضوعات ، وكذا بن تيمية في كتاب الرد على الروافض في زعم وضعه ، والله أعلم ، وأما ما حكى عياض أن الشمس ردت للنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم يوم الخندق لما شغلوا عن صلاة العصر حتى غربت الشمس فردها الله عليه حتى صلى العصر ، كذا قال ، وعزاه للطحاوي ، والذي رأيته في مشكل الآثار للطحاوي ما قدمت ذكره من حديث أسماء ، فإن ثبت ما قال فهذه قصة ثالثة . (2)
    قال الحافظ أبو بشر الدولابي في الذرية الطاهرة : أخبرني أبو القاسم كهمس بن معمر ، أنّ أبا محمد إسماعيل بن محمد ابن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب حدثهم ، حدثني عمي علي بن جعفر بن محمد بن حسين بن زيد عن الحسن بن زيد بن حسن بن علي ، عن أبيه قال : خطب الحسن بن علي (ع) الناس حين قتل علي (ع) ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، وقد كان رسـول الله (ص) يعطيـه رايتـه ويقاتـل جبريل (ع) عـن يمينـه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، وما ترك على ظهر الأرض صفراء ولا بيضاء إلا سبع مائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، وأنا ابن الوصي ، وأنا ابن البشير ، وأنا ابن النذير ، وأنا ابن الداعي إلى الله بإذنه والسراج المنير ، وأنا من أهل البيت الذي كان جبريل (ع) ينزل فينا
    وقال أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، قال : سمعت الحسن بن علي (ع) قام خطيبا فخطب الناس فقال : يا أيها الناس لقد فارقكم أمس رجلٌ ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يبعثه المبعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، جبريل (ع) عن يمينه وميكايل عن شماله ، ما ترك بيضاء ولا صفـراء إلا سبعمائـة درهـم فضـلت مـن عطائـه أراد أن يشتري بها خادماً . (1)
    وأخرجه ابن حبان عن الحسن بن سفيان عن أبي بكر بن أبي شيبة . (2)
    كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يبعثه بالسرية يعني عليا (ع) رضي الله عنه ، فيقاتل ، جبريل (ع) عن يمينه وميكائيل (ع) عن يساره ، ولا يرجع حتى يفتح الله عليه . (1)

    وقال أيضاً : حدثنا محمود بن محمد الواسطي ، حدثنا وهب بن بقية ، حدثنا محمد بن الحسن المزني ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، قال : سمعت الحسن بن علي (ع) رضي الله عنه يخطب الناس فقال : يا أيها الناس لقد فارقكم بالأمس رجلٌ ما سبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون ، إنْ كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يبعثه المبعث فيعطيه الراية ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه إنّ جبريل (ع) عن يمينه وميكائيل (ع) عن يساره ، ما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبع مائة درهم أراد أن يشتري بها خادما . (2)

    وقال أيضاً : حدثنا موسى بن هارون ، ومحمد بن الفضل السقطي قالا: حدثنا عيسى بن سالم الشاشي ، حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن يزيد بن أبي أنيسة ، عـن أبي إسحاق ،
    عـن هبيرة بن يريم ، عـن الحسن بن علي (ع) رضي الله عنه قال : لقد فارقكم رجلٌ لم يسبقه أحد من الأولين بعلم ولا يدركه أحد من الآخرين ، من كان النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم يبعثه ، فيعطيه الراية ، ثم يخرج ولا يرجع حتى يفتح الله عز وجل عليه ، جبريل (ع) عن يمينه وميكائيل (ع) عن يساره يقاتلون معه ، مات ولم يترك ديناراً ولا درهماً ، إلا حـلي قيمته سبـع مائة درهم فضلت عن عطائه . (1)

    وقال أيضاً : حدثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا إسماعيل بن زكريا الكوفي ، حدثنا علي بن عابس ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : خطب الحسن (ع) فقال : لقد فارقكم بالأمس رجل ما سبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون ، إنْ كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ليبعثه المبعث ، فيعطيه الراية ، جبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عز وجل له (2)
    قال أيضاً : حـدثنا الحسن بن غليب المصـري ، حـدثنا سعيد بن عفير حدثنا بكار بن زكريا ، عن الأجلح ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن هبيرة بن يريم : أن عليا (ع) رضي الله عنه لما توفي قام الحسن بن علي (ع) على المنبر فقال : أيها الناس ، قد فارقكم الليلة رجلٌ لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، قد كان رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يبعثـه المبـعث ، فيكتنـفه جبريل (ع) عـن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، لا ينثني حتى يفتح لهم ، ما ترك إلا سبع مائة درهم أراد أن يبتاع بها خادماً ، وقد قبض في الليلة التي عرج فيها عيسى بن مريم (ع) ليلة سبع وعشرين من رمضان . (1)

    وقال أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء : حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، حدثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي اسحاق ، عن هبيرة بن يريم : أن الحسن بن علي (ع) رضي الله تعالى عنهما قام وخطب الناس وقال : لقد فارقكم
    قال خطبنا الحسن بن علي (ع) بعد ما قتل علي (ع) فقال : لقد قتلتم بالأمس رجلاً ما سبقه الأولون ولن يدركه الآخرون ، ولقد كان رسـول الله (ص) يبعثه ، فيقاتل جبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره وما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبع مائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادماً . (1)

    وقال أبو نعيم الأصبهاني : حدثنا محمد بن حسن بن كوثر ، حدثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عـن هبيرة بن يريم ، أنّ الحسن بن علي (ع) قام وخطب الناس فقال : لقد فارقكم بالأمس رجل لم يسبقه الأولون ، و لا يـدركـه الآخرون ، وكان رسول الله (ص) يبعثه ، فعطيه الـرايـة لا يرتـد حتى يفتـح الله عليـه ، جبريل (ع) عـن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، وما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أنْ يشتري بها خادماً . (2)
    قال أيضاً : حدثنا أحمد بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن الحسين الأنصاري الفقيه ، حدثنا علي بن أبي علي ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن هبيرة بن يريم قال : خطب الحسن بن علي (ع) فقال : إنّ علياً (ع) كـان يبعثـه رسـول الله (ص) ، وجبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، ما ترك صفراء ولا بيضاء . (1)

    وقال البزار : حدثنا عمرو بن علي ، قال حدثنا أبو داود ، قال حدثنا عمرو بن ثابت ، قال حدثنا أبو إسحاق ، عن هبيرة قال : خطبنا الحسن بن علي (ع) فقال : والله لقد قتل الليلة رجل ما يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، كان رسول الله (ص) يبعثه في السرية ، جبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، والله ما ترك صفراء ولا بيضاء . (2)
    قال أيضاً : أخـبرني أحمـد بن شعيب ، أخبرني إسحـاق بن إبـراهيم ، أنبأنا النضر بن شميل ، حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : خرج إلينا الحسن بن علي (ع) وعليه عمامة سوداء فقال : لقد كان فيكم بالأمس رجلٌ ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، وإن رسول الله (ص) قال : لأعطين الراية غدا رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، يقاتل جبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، ولا يرد رأسه حتى يفتح الله عليه . (1)
    وقد أخرجه الحافظ ابن عساكر بعدة طرق عن هبيرة بن يريم . (2)
    كان النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم إذا بعثه في سرية كان جبريل (ع) عن يمينه وميكايل (ع) عن يساره ، فلا يرجع حتى يفتح الله عليه . (1)
    وقال الحافظ ابن عساكر في تاريخه : أخبرناه أبو عبد الله محمد بن الفضل ، وأبو المظفر بن القشيري ، قالا أنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن ، أنبأنا أبو عمرو بن حمدان .

    وأخبرتنا أم المجتبى بنت ناصر ، قالت قرئ على إبراهيم بن منصور ، أنبأنا أبو بكر بن المقرئ ، قالا : أنا أبو يعلى الموصلي ، حدثنا الشامي سماه ابن المقرئ إبراهيم بن الحجاج ، حدثنا سكين بن عبد العزيز ، حدثنا جعفر . وقال ابن المقرئ - حفص وزاد يعني ابن خالد بن جابر - وقالا : عن أبيه عـن جـده قال : لما قتـل علي (ع) قـام حسن بن علي (ع) خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أما بعد ، والله لقد قتلتم الليلة رجلاً في ليلة توفي فيها القرآن ، وفيها رفع عيسى بن مريم (ع) وفيها قتل يوشع بن نون (ع) فتى موسى (ع) .
    قالا : وأنا أبو يعلى حدثنا إبراهيم - زاد ابن حمدان ابن الحجاج - وقال ابن المقرئ الشامي ، حدثنا سكين ، قال وحدثني أبي ، عن خالد بن جابر ، عن أبيه عن ، الحسن بن علي (ع) مثل ذلك ،
    وقال ابن المقرئ مثل هذا وزاد فيه : وفيها تيب على بني إسرائيل ، وقال : والله ما سبقه أحد كان قبله ولا لحقه أحد كان بعده ، وإن كان النبي (ص) ليبعثه في السرية ، جبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، والله ما ترك صفراء ولا بيضاء إلا ثمان مائة درهم أو سبع مائة درهم أرصدها لخادم يشتريها . (1)

    سادساً : ما رووه عن جابر :
    قال الطبراني أيضاً : حدثنا عمرو بن علي أبو حفص ، ويزيد بن سنان أبو خالد ، قالا حدثنا أبو عاصم ، حدثنا سكين بن عبد العزيز ، قال أخبرني خالي حفص بن خالد ، قال حدثني أبي خالد بن جابر ، عن أبيه جابر قال : لما قتل علي بن أبي طالب (ع) قام الحسن (ع) خطيباً فقال : لقد قتلتم والله رجلا في ليلة نزل فيها القرآن ، وفيها رفع عيسى بن مريم (ع) ، وفيها قتل يوشع (ع) فتى موسى (ع) ، والله ما سبقه أحدٌ كان قبله ولا يدركه أحدٌ يكون بعده ، والله إن كان ليبعثـه رسـول الله (ص) في السرية جبريل (ع) عن يمينه ،
    قال البزار : وهذا الحديث بهذه الألفاظ لا نعلم أحدا يرويها إلا الحسن بن علي بهذا الإسناد ، وإسناده صالح ولا نعلم يحدث عن حفص بن سكين بن عبد العزيز . (1)
    قال رسول الله (ص) : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسولـه ، كـرار غير فرار ، يفتـح الله عليـه ، جـبريل (ع) عن يمينه ، وميكائيل (ع) عن يساره ، فبات الناس متشوقين فلما أصبح قال : أين علي ؟ قالوا : يا رسول الله ما يبصر ؟ قـال : ائتوني به فأُتي به ، فقال له النبي (ص) : ادن مني فدنا منه فتفل في عينيه ومسحهما بيده فقام علي (ع) من بين يديه كأنه لم يرمد قط .
    قال ابن عساكر : رواه الخطيب في كتاب الرواة عن مالك ، عن عبد الغفار بن محمد المؤدب ، عن محمد بن الحسين الأزدي ، عـن عبد الله بن أحمد الأثرم ، عن علي بن أحمد . (1)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 1:33 pm